كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل
ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه
بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا
الدعاء " سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
" قول: "لا حول الله "
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي
عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول : "فلان شكله غلط "
اذا كان المقصوود هناا الاستهزاء بخلق الله
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص
نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
تسمية نوع من الزهور : "عبَّاد الشمس " << للأسف أصبح مسماها العلمي
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه
وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع
الشمس
القول عن الميت : "دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : "فلان ما يستاهل "
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه
لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
قول : "نسيتني يا فلان نسيك الموت "
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه
الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ "
قول : "شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على
قضائه
قول : "من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
قول : "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير ، والاحتفال به فيه اتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها
كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق
والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول: "مات فلان شهيداً "
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله
عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : "الحمد لله رب العالمين على كل حال "
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آآآآمين
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل
ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه
بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا
الدعاء " سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
" قول: "لا حول الله "
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي
عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول : "فلان شكله غلط "
اذا كان المقصوود هناا الاستهزاء بخلق الله
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص
نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
تسمية نوع من الزهور : "عبَّاد الشمس " << للأسف أصبح مسماها العلمي
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه
وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع
الشمس
القول عن الميت : "دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : "فلان ما يستاهل "
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه
لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
قول : "نسيتني يا فلان نسيك الموت "
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه
الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ "
قول : "شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على
قضائه
قول : "من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
قول : "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير ، والاحتفال به فيه اتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها
كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق
والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول: "مات فلان شهيداً "
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله
عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : "الحمد لله رب العالمين على كل حال "
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آآآآمين
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الخميس مايو 21, 2009 1:05 pm من طرف زائر
» في الحديقة
الخميس مايو 21, 2009 1:03 pm من طرف زائر
» ..خطيررررررر ادخلووو لاتسفهونهـ مرـا خطير لاتقول مو فاضي ادخلهـ وناظر من صالحك
الخميس مايو 21, 2009 12:26 pm من طرف زائر
» E x t r a ينتظر الترحيب
الأحد مارس 22, 2009 12:30 pm من طرف هيبة ملك
» نصائح خضراء في حياتك اليومية
الأربعاء مارس 04, 2009 5:33 pm من طرف فيصل
» التقليص، اعادة الاستعمال، التدوير
الأربعاء مارس 04, 2009 5:31 pm من طرف فيصل
» هل نظرك 6/6 ؟ تعال وتحقق من ذلك.......
الأربعاء فبراير 18, 2009 3:14 pm من طرف DLO3TK~
» معنــــى اول حرف من اسمــك ,,~~ב
الأربعاء فبراير 18, 2009 2:42 pm من طرف DLO3TK~
» اغنية قووم درجني ............ حصريا
الأربعاء فبراير 18, 2009 2:38 pm من طرف DLO3TK~